Skip to main content

تأسيس الهوية البصرية للشركات الناشئة

 السوق مزدحم دائمًا والعلامة التجارية المبدعة هي أول ما تجعل شركتك الناشئة بارزة وسط هذا الكم الهائل من التنافس، لذلك أصبح تأسيس الهوية البصرية للشركات الناشئة هو حجر الزاوية، لأنه ببساطة يعتبر تمثيل مرئي لأهدافك وخدماتك، كل عنصر فيها يشير إلى هوية الشركة وأسلوبها ورسالتها.

بالطبع أنت هنا لأنك متحمس لفكرة عملك وتريد أن تعطي انطباعًا للجمهور أنك تفعل شيئًا مميزًا أفضل مما يقدمه الآخرون، لذلك في البداية تحتاج أن تجعل هوية شركتك مميزة وفريدة مثل بصمة الإصبع لا يمتلكها شخص غيرك.

 في جرين لاين نحن ندرك أهمية أن يكون لديك هوية بصرية تجذب جمهورك المستهدف.

أهمية تأسيس الهوية البصرية للشركة

دعنا نتفق أولًا أن الشركات الناشئة لديها تحديًا صعبًا لتخوضه لأنها تُقبل على سوق مؤسَس سابقًا لذلك تحتاج إلى متطلبات فريدة لتقول للجمهور “أنا هنا، أنا أقدم أفضل ما تحتاجون إليه”.

تجازف الشركات الناشئة لتنجو وسط هذا السوق المشبع بالشركات، تسعى لجمع رأس المال والتسويق وتنسيق الأعمال والخدمات، ولكن وسط هذا الزخم ربما تتجاهل أولى الخطوات المهمة وهي تصميم الهوية البصرية.

لكن لا تقلق بما أنك هنا فهذا يعني أنك وضعت قدمك على أولى الخطوات الأساسية الصحيحة وهي تطوير الهوية البصرية بشكل جذاب لتعلق في ذهن الجمهور وتصمد مع مرور الزمن.

إذن كيف يمكن لموقع جرين لاين للتسويق مساعدتك في بناء “سمعة” شركتك؟ للإجابة على ذلك دعونا ننطلق إلى أهمية تأسيس الهوية البصرية التي تؤثر على سمعة الشركة الناشئة بدءًا من اللوجو ومرورًا بتصميم بروفايل الشركة وانتهاءً بتصميم المواقع والمتاجر الإلكترونية نفسها.

 الوعي بالعلامة التجارية والقدرة على البقاء

أن يعرفك الجمهور المستهدف وسط بحر من العلامات التجارية الأخرى يعتبر من المراحل الحيوية لنمو الشركة الناشئة، والسبيل إلى ذلك يكون من خلال إنشاء هوية بصرية محترفة.

ليس فقط أن تكون معروفًا ولكن ظهورك في مراحلك الأولى وجذب الأضواء سيطور في ذهن العملاء تصورات مميزة عن عملك.

 حتى أنهم يستطيعون تمييزك وسط اللوحات الإعلانية الكثيرة وموجزات الأخبار المزدحمة وعلى مواقع السوشيال ميديا وغيرها من وسائل الإعلام، مثلا يمكن للجميع ملاحظة شعار Cocacola في أي مكان.

ولا شك أن هذه المكانة بين العملاء تضمن لك زيادة الفرص في عمليات الشراء المحتملة ورغبة العملاء في التواصل معك بفضل الهوية المرئية القوية ولا سيما إذا كانت مقترنة بصوت مميز.

الاتساق مع عناصر العلامة التجارية للشركة

بالطبع تحتاج إلى أن تكون لغة وصوت العلامة التجارية فريد من نوعه ويمكن التعرف عليه أينما تظهر، الأمر نفسه ينطبق على الهوية البصرية للشركة.

أحيانًا تجد بعض الشركات الناشئة صعوبة في التأثير على جميع موادها التسويقية بنفس التفاصيل المرئية للعلامة التجارية.

لكن بالتعاون مع موقع جرين لاين سوف تضمن تحول مجموعة بسيطة من الإرشادات إلى بناء علامة تجارية مميزة ومتسقة من حيث عناصر الهوية البصرية.

يمكن فعل ذلك باستخدام نفس الألوان والخطوط والشعار والمواد المطبوعة في لوحات وشاشات الطرق سواء كان ذلك عند قراءة مدونتك أو تصفح منشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي أو حتى البيانات على قائمة الأسعار.

هذه النقطة مهمة لأنها تضمن تعميق الاستمرارية والاتساق مما يترك لدى العملاء شعور بالثقة ورغبة في الولاء إلى تلك العلامة التجارية للشركة الناشئة.

توفير وسيلة للتواصل مع الجمهور

البشر جميعًا مخلوقات بصرية للغاية ومن هنا ظهرت أهمية الهوية البصرية، نحن نبحث بالأساس عن الأشياء الجذابة من الناحية الجمالية لنتذكرها ونتواصل معها.

فإذا قرر العميل الدخول إلى موقعك الالكتروني سيكون من المريح أن يرى الصور تتماشى مع العلامة التجارية التي تعرض هوية فريدة للشركة، وهذا ما يشجه أن يعود مرة أخرى راضيًا عنك.

دعنا ننظر مثلا إلى شعار شركة Adidas، ما هو إلا ثلاثة أشرطة بسيطة يضعها الرياضيون على ملابسهم وأحذيتهم ومعداتهم بكل فخر، وهكذا يعمل الشعار كرابطة عاطفية لإظهار ولاء العملاء ودعم العلامة التجارية.

بالنسبة للشركة في مراحل النمو الأولى يجب أن نقوم بالأمر نفسه، أن تجعل الهوية المرئية وسيلة للتواصل بين عملائك والعلامة التجارية، ربما لن يكون الحال كما مع أديداس أو الماركات العالمية لكن تستطيع البدء مع موظفيك.

اطبع الشعار على الزي الرسمي للموظفين والعاملين أو حتى على بعض المقتنيات البسيطة مثل المفكرة أو الأكواب أو القبعات، هذه الخطوة تبني اللبنة الأولى في المجتمع الذي يشعر بالولاء والانتماء إلى علامتك التجارية.

تكاليف الاستثمار في الهوية البصرية

تقع على عاتق الشركات في بداية حياتها الكثير من النفقات المخطط لها أو غير المتوقعة، وربما تتناسى تكاليف “الهوية البصرية” أو تضعها في أسفل قائمة الأولويات، بينما في الحقيقة تعتبر هذه الهوية هي حجر الأساس لتوصيل كل ما تقدمه للعملاء المحتملين.

 الأمر لا يقتصر على بضع خطوط وألوان على صورة ذات جودة عالية، وإنما تحتاج إلى دراسة استراتيجية الهوية البصرية لتكتشف الطريقة المثالية التي تتعامل بها مع مشاعر المستهلك لإحداث نوع من الارتباط العاطفي بينه وبين علامتك التجارية.

بينما يمكنك أن تحصل على قالب مجاني بشكل مؤقت، يمكنك أيضا أن تصل إلى باقة تصميم الشعارات بحوالي 50 دولار، وربما يصل الأمر بأصحاب الأعمال الناشئة – كما يوصي الخبراء- بدفع 5000 دولار لتطوير الهوية البصرية.

ومهما كانت التكلفة التي تستثمرها هنا يجب أن تنتبه إلى أن الهوية البصرية الخاطئة حتما ستكون أكثر كلفة لأنك ستضطر إلى دفع المال مرة أخرى في المستقبل، فضلا عن أنك لن تصل إلى عملائك بالتأثير المطلوب.

وخلاصة القول إنك يجب أن تسير من البداية على الطريق الصحيح، وهذا يعني البدء بالدخول إلى خدمات green line للعمل مع خبراء تأسيس الهوية البصرية للشركات الناشئة.

كيف يمكن لموقع جرين لاين مساعدتك؟

كونك شركة ناشئة يعني أنه عليك أن تكون استثنائيًا، ربما يكون من الصعب أن تتمسك أنت بهذا الفرض ناهيك عن قدرتك على إثباته للعالم.

إذا لم تكن لديك خلفية فنية فأنت بحاجة إلى موقع جرين لاين والذي يقدم لك الخدمات التالية:

  • إنشاء شعار مميز يتم تصميمه بشكل متوافق مع طبيعة عملك.
  • يحترم الموقع أفكار عملائه بشكل كبير، لذلك يقدم 3 نماذج للشعار حتى يقرر العميل ويختار واحد منها.
  • على الجانب الآخر يهتم بتصميم بروفايل ممتاز يعرض نبذة جذابة عن الشركة موضحًا أهدافها ورؤيتها.
  • إنشاء صفحات الخدمات وأرقام ووسائل تواصل عملائك مع فريق الدعم لديك.
  • بالإضافة إلى الأوراق الرسمية مثل سندات الدفع والقبض والختم الرسمي ومذكرة الأسعار وما إلى ذلك.

يمكن لموقع جرين لاين أن يقدم هذه الخدمات وأكثر من ذلك:

 خدمات التسويق الإلكتروني

 تصميم المواقع والمتاجر الإلكترونية 

تصميم الجرافيك

التصوير والمونتاج

لوحات وشاشات الطرق

وفي النهاية يجب أن تعلم أنه بغض النظر عن العمل الذي تقدمه من خلال شركتك يجب أن تنشئ اتصالًا عاطفيًا مع الجمهور، وهذا بالضبط هو تأثير الهوية البصرية للشركات الناشئة.

الكلمات المفتاحية: (الوسوم)

الهوية البصرية، الهوية المرئية، الشركة الناشئة، الشركات الناشئة، التسويق الإلكتروني، تصميم المواقع والمتاجر الإلكترونية، لوحات وشاشات الطرق، تأثير الهوية البصرية، تطوير الهوية البصرية، استراتيجية الهوية البصرية، أهمية الهوية البصرية، عناصر الهوية البصرية، تصميم الهوية البصرية

Leave a Reply